نادى الحاسوب

منتدى تعليمى خاص بمدرسة بنات المغازى الاعدادية لمادة الحاسوب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كيف تصبح خبيرا...في البحث على جوجل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هالة

avatar

انثى عدد الرسائل : 36
العمر : 24
العمل/الترفيه : ما الي الا النت
المزاج : عاصفة
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

مُساهمةموضوع: كيف تصبح خبيرا...في البحث على جوجل   الخميس يناير 31, 2008 6:32 am

كيف تحمي كمبيوترك من الفيروسات؟

نشعر بمتعة كبيرة عندما نستطيع الوصول إلى الكثير من المعلومات الهامة عبر الإنترنت والحصول على العديد من الخدمات النافعة والاستمتاع بتسلية رائعة. لكن للأسف، فإن دخول عالم الإنترنت يفتح الباب على مصراعيه للعديد من الزوار غير المرغوب فيهم الذين همهم الحصول على فرصة لإيذائك وإلحاق الضرر بكمبيوترك، من خلال فيروسات الكمبيوتر وبرامج التجسس وبرامج الإعلانات.
ما هي فيروسات الكمبيوتر وبرامج التجسس والإعلانات؟فيروسات الكمبيوتر هي برامج كمبيوتر مصممة للعمل على جهاز الكمبيوتر لديك دون إذن منك والتداخل مع عمليات وسجلات الكمبيوتر وتخريب أو حذف المعلومات أو حتى استغلال موارد النظام لديك لأغراض تخريبية أخرى.
أما برامج الإعلانات (adware) فهي مصممة للدعاية والإعلان وتغيير الإعدادات العامة في أجهزة الكمبيوتر التي تتغلغل فيها. أما برامج التجسس (spyware) فهي مصممة لجمع المعلومات الشخصية مثل المواقع الإلكترونية التي تزورها، بل أنها تستطيع الحصول على رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك من كمبيوترك دون علمك.


لماذا تعتبر هذه البرامج في غاية السوء؟على أنه يمكن للفيروسات أن تكون مدمرة مثل أن تقوم بإتلاف المعلومات أو حذفها، فإن هناك فيروسات أخرى لا تعدو أن تكون مزعجة. أما برامج الدعاية والإعلان فتكمن مهمتها أساساً في الإزعاج، غير أن برامج التجسس تعتبر خطيرة وخصوصاً إذا تمكنت من استخلاص معلومات هامة مثل كلمات المرور أو معلومات البطاقة الائتمانية.


كيف لي أن أعرف فيما إذا كان جهازي مصاباً بهذه البرامج؟لعل من أكثر الأشياء إزعاجاً أن بإمكان الفيروسات وبرامج التجسس والدعاية التغلغل في جهاز الكمبيوتر لديك على مدى فترة زمنية طويلة دون أن تلحظها أو تكتشفها. لذا، فمن الأهمية بمكان اتباع الأساليب الوقائية الموصوفة في أقسام لاحقة من هذا المقال.
تتمثل الأعراض العامة للإصابة بالفيروس في بطء جهازك بصورة أكثر نسبياً من العادة والتوقف عن الاستجابة والقفل بين الحين والآخر وحدوث انهيار في النظام وإعادة التشغيل كل عدة دقائق وعدم التشغيل بشكل اعتيادي. ومن الأعراض الأخرى الممكنة تعطيل عمل البرامج بشكل مناسب وعدم إمكانية الطباعة بالشكل الصحيح، وكذلك يتعذر أحيانا الوصول إلى الأقراص ومحركات الأقراص في جهازك وظهور العديد من رسائل الأخطاء.
أما الدلائل التي تشير إلى إصابة الكمبيوتر ببرامج التجسس والدعاية فهي مشابهة لأعراض الإصابة بالفيروسات، وإضافة لذلك فقد يظهر أمامك على الشاشة نوافذ منبثقة غير مرغوب فيها ويمكن أن يحدث ذلك حتى وأنت لا تتصفح الإنترنت. كما أن صفحة البدء لمستعرض الإنترنت لديك قد تختلف عن الصفحة التي تستخدمها، وقد تلاحظ وجود شريط أدوات غير مرغوب فيه على مستعرض الإنترنت لديك.


كيف أحمي جهاز الكمبيوتر من المتسللين؟
بالرغم من أن فكرة وجود برامج غير مرغوب فيها تعمل داخل جهازك تعتبر أمرأً مخيفاً، فإن بإمكانك حماية جهازك من الفيروسات وبرامج التجسس والإعلان ومن الضيوف المزعجين من خلال اتباع عدد من الخطوات السهلة نستعرضها فيما يلي:


1. الحصول على جدار حماية ناري (Firewall)

جدار الحماية الناري من الإنترنت هو برنامج أو جهاز يقوم بفرز وتصفية الفيروسات والديدان والمتسللين والمعتدين الذين يحاولون الوصول إلى جهازك عبر الإنترنت. ويعتبر تركيب جدار حماية ناري أكثر الطرق فاعلية، وأهم خطوة أولية يمكنك اتخاذها لحماية جهاز الكمبيوتر لديك هو القيام بتركيب جدار حماية ناري قبل الدخول إلى الإنترنت للمرة الأولى والإبقاء عليه عاملاً في كافة الأوقات.
يمكنك الحصول على جدار حماية ناري لجهازك من محلات الكمبيوتر أو من خلال الإنترنت. علما أن بعض أنظمة التشغيل مثل ويندوز إكس بي مع الحزمة الخدمية/الإصدار-2 (Service Pack2) ونظام التشغيل ماكنتوش (MacOS X) يوجد من ضمنها جدار حماية ناري.


2. الحصول على برنامج مكافحة فيروسات

إضافة لبرنامج الحماية الناري (Firewall)، فإن عليك الحصول على برنامج مكافحة فيروسات قبل الدخول إلى الإنترنت للمرة الأولى. حيث يقوم برنامج مكافحة الفيروسات بفحص جهازك لمعرفة الفيروسات الجديدة التي أصيب بها ومن ثم تنظيف هذه الفيروسات بما يكفل عدم إلحاق المزيد من الأذى بجهازك.
وكما هو الحال في جدار الحماية الناري، فإن عليك الإبقاء على برنامج مكافحة الفيروسات عاملاً في جميع الأوقات بحيث أنه بمجرد تشغيل جهازك يبدأ البرنامج بالعمل للكشف عن الفيروسات مما يضمن التعامل معها بأسرع ما يمكن. كما يقوم برنامج مكافحة الفيروسات بالكشف عن الفيروسات في الأقراص المدخلة في جهازك والبريد الإلكتروني الذي تستلمه والبرامج التي تقوم بتحميلها في جهازك من الإنترنت.
في حالة دخول فيروس إلى جهازك، فإن برنامج مكافحة الفيروسات سينبهك بذلك ومن ثم سيقوم بمحاولة إصلاح الملف المصاب، كما يقوم هذا البرنامج بعزل الفيروسات التي لا يستطيع إصلاحها مع محاولة إنقاذ وإصلاح أية ملفات مصابة يستطيع إصلاحها. هذا علماً بأن بعض برامج مكافحة الفيروسات تطلب منك إرسال الفيروس إلى شركة مكافحة الفيروسات، كي يتسنى لها إدخاله ضمن قاعدة بياناتها إذا كان من الفيروسات الجديدة.
يمكنك شراء برامج مكافحة الفيروسات عبر الإنترنت أو من محلات بيع البرمجيات، كما يستحسن التأكد فيما إذا كان مزود خدمات الإنترنت الذي تتعامل معه يزود مثل هذه البرمجيات. ومما تجدر ملاحظته، أنه في حالة كون جهازك مصاباً بالفيروسات، فمن الخطر شراء برنامج الحماية عبر الإنترنت لأنه يمكن لبرنامج التجسس التلصص على معلومات بطاقتك الائتمانية وسرقتها حتى ولو أدخلتها في صفحة ويب آمنة.
يجب أن يكون برنامج مكافحة الفيروسات مناسباً لجهاز الكمبيوتر لديك والبرامج التي لديك. وهناك العديد من أنواع البرامج المتوفرة التي تناسب مستخدمي أنظمة التشغيل ويندوز ولينكس وماكنتوش (MacOS). علماً بأن أكثر برامج مكافحة الفيروسات استخداماً هي البرامج المزودة من ماكافي (McAfee)، ونورتن (Norton Antivirus) من سيمانتك (Symantic)، وأنظمة سيسكو (Cisco System) وميكروسوفت (Microsoft).


3. حافظ على تحديث برامج وجهازك

نظراً لأن الفيروسات تتغير باستمرار، فمن الأهمية بمكان قيامك بالتحديث المستمر لنظام التشغيل الموجود في جهازك وبرنامج جدار الحماية الناري وبرنامج مكافحة الفيروسات المركب في جهازك، بحيث يتم إدخال آخر تحديثات صدرت عن هذه البرامج. وسيقوم برنامج مكافحة الفيروسات بسؤالك تلقائياً بتحديث البرنامج وعليك التأكد من قيامك بالتحديث. علماً بأن الكثير من برامج مسح الفيروسات يمكن الحصول عليها مرة كل سنة، وننصحك بترقية البرنامج بعد ذلك حفاظاً على تضمين جهازك آخر التحديثات.
*
*ملاحظة سنكمل الموضع..................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البرنسيسة

avatar

انثى عدد الرسائل : 67
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالبة في كلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة الاسلامية
المزاج : صافي وبحب المرح
تاريخ التسجيل : 09/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: كيف تصبح خبيرا...في البحث على جوجل   الإثنين فبراير 04, 2008 10:00 am

q8 q8 مرسييييييييييييييييييييييي
يسلموا على هالموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Master

avatar

ذكر عدد الرسائل : 21
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالب في كلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعه الاسلامية
المزاج : مشغول بالتفكير
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: كيف تصبح خبيرا...في البحث على جوجل   الثلاثاء فبراير 26, 2008 7:15 am

كتير فيه برامج حماية وجدر نارية لحماية الكمبيوتر من المخترقين ومن التجسس
ولكن لا يوجد هناك حماية 100% ... بدليل انهم سألوا مدير اكبر شركة بتصنع برمجيات الحماية "كيف يمكن ان نحمي الاجهزة من التجسس والاختراق والفايروسات حماية كاملة؟ " فاجابهم :" ان نفصل كابل الانترنت عن جهاز الكمبيوتر "
وهدا دليل انه لو الواحد ما كان حريص بتنزيل احدث النسخ من برامج مكافحة الفايروسات وتحديثها اكيد راح يتعب كتير مع جهازه


والف شكر لك هالة على الموضوع المفيد ... بس ما اله علاقة بكيفية البحث على غوغل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.ht4all.net
 
كيف تصبح خبيرا...في البحث على جوجل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادى الحاسوب :: 
O.o°" منتدى التقنية والاتصالات"°o.O
 :: الكمبيوتر والانترنت
-
انتقل الى: