نادى الحاسوب

منتدى تعليمى خاص بمدرسة بنات المغازى الاعدادية لمادة الحاسوب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 اكمال موضوع كيف تحمي كمبيوترك من الفيروسات؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هالة

avatar

انثى عدد الرسائل : 36
العمر : 25
العمل/الترفيه : ما الي الا النت
المزاج : عاصفة
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

مُساهمةموضوع: اكمال موضوع كيف تحمي كمبيوترك من الفيروسات؟   الخميس يناير 31, 2008 6:34 am

4. لا تفتح رسائل البريد الإلكتروني المشكوك فيها

تصل معظم الفيروسات إلى أجهزة الكمبيوتر عبر البريد الإلكتروني، لذا لا تفتح أي مرفقات بريد إلكتروني لا تعرف مصدره أو غير متأكد من محتوياته حتى ولو كنت تستخدم برنامج مكافحة فيروسات. مع ملاحظة أنه يمكن أن تصلك رسائل بريد إلكتروني مصابة بالفيروسات حتى من أصدقائك وزملائك والمسجلين لديك في قائمة البريد الإلكتروني. ولا يكون الفيروس خطيراً إلا إذا فتحت المرفقات المصابة. وتأكد من أن محتويات الرسالة تبدو منطقية قبل فتح المرفقات. كما يجدر بك ألا تقوم بتمرير أو إحالة أي مرفقات قبل أن تتأكد من أنها آمنة. وقم بحذف أية رسالة تعتقد أنها مصابة وقم كذلك بتفريغ الرسائل المحذوفة من المجلد الذي يحتوي عليها بشكل منتظم.


5. الحذر عند إقفال النوافذ المنبثقة

النوافذ المنبثقة هي النوافذ التي تقفز على شاشة الكمبيوتر لديك عند ذهابك إلى مواقع إلكترونية محددة. وبعض المواقع الإلكترونية تحاول خداعك لتنزيل برامج تجسس أو برامج دعاية في جهازك من خلال الضغط على موافق (OK) أو اقبل (Accept) الموجودة في النافذة المنبثقة. وعليك إتباع وسيلة آمنة لإقفال هذه النوافذ آلا وهي الإقفال من مربع العنوان (X) الموجود في أعلى النافذة.


6. فكر ملياً قبل تنزيل ملفات من الإنترنت

يمكن كذلك أن تُصاب بفيروسات وبرامج دعاية وبرامج تجسس من خلال تنزيل برامج وملفات أخرى من الإنترنت. فإذا كان البرنامج مجانياً ومزود من قبل مطور برمجيات مجهول، فهو من المرجح أن يحتوي على برمجيات إضافية وغير مرغوب فيها أكثر مما لو كانت قد تمت بتنزيل أو شراء برنامج من مطور برمجيات مشهور ومرموق.
ولحسن الحظ، فإن نظام الترشيح المعمول به في المملكة العربية السعودية، يحمي مستخدمي الإنترنت من الدخول مصادفة إلى معظم المواقع الإلكترونية الخطيرة، ولكن من الحكمة والتعقل توخي الحذر عند تنزيل ملفات من الإنترنت أو إقفال النوافذ المنبثقة غير المرغوب فيها.


7. عمل نسخ احتياطية من ملفاتك

لتفادي فقد ملفات العمل لديك في حالة تعرض كمبيوترك للإصابة بالفيروسات، عليك التأكد من عمل نسخ احتياطية لملفاتك المهمة. وإذا كنت تقوم بشكل منتظم بعمل نسخ احتياطية للمعلومات الموجودة في جهازك على أقراص صلبة خارجية أو أقراص ضوئية قابلة للكتابة أو أقراص مرنة، فلا تضع أقراص النسخ الاحتياطية المساندة في جهاز الكمبيوتر لديك إذا كنت تعتقد أن لديك فيروساً، لأنه يمكن للفيروس الانتشار إلى تلك الأقراص.


كيف يمكنني الحصول على برامج مكافحة الفيروسات أو جدار الحماية الناري؟كيف تعرف فيما إذا كان لديك جدار حماية ناري أو برنامج مكافحة فيروسات مركبة في جهازك؟


جدار الحماية الناري: إذا كنت تستخدم نظام تشغيل بخلاف ويندوز اكس بي مع الحزمة الخدمية/ الإصدار الثاني (service pack2) أو ماكنتوش (MacOSX)، إذن عليك المبادرة بالبحث عن برنامج حماية يحتوي اسمه على (Firewall).


برنامج مكافحة الفيروسات: ابحث عن برنامج يوجد ضمن اسمه كلمة (antivirus) وهناك كلمات توجد في أسماء البرامج تدل على أنها برامج مكافحة فيروسات أو جدار حماية ناري مثل "Guard" أو "Defender"، حيث تتغير الأسماء والماركات من وقت لآخر، فأفضل شئ أن تسأل الشخص الذي اشتريت جهاز كمبيوترك منه فيما إذا ركب فيه برنامج مكافحة فيروسات أو جدار حماية ناري.


كيف تجد أفضل البرامج لجدار الحماية الناري أو مكافحة الفيروسات؟ لعل أسهل الطرق لإيجاد برامج جيدة لجدار الحماية الناري أو مكافحة الفيروسات هو الذهاب للمحل الذي اشتريت منه جهازك وطلب مشورتهم في هذا الأمر.
أما إذا أردت قائمة أفضل برامج جدار الحماية الناري أو مكافحة الفيروسات من الإنترنت، فابحث في الإنترنت عن أفضل البرامج باستخدام الكلمات التالية (Top Firewalls) أو (Top Antivieus) ثم اكتب السنة الحالية، وهناك الكثير من المواقع الإلكترونية تحتوي على قوائم بأفضل البرامج. وعلى سبيل المثال فإن المواقع الإلكترونية الخاصة بمجلات الكمبيوتر تعتبر مصدراً موثوقاً لهذه المعلومات، واحرص على قراءة آخر القوائم لديهم.
عند العثور على برنامجين يناسبانك واحد لجدار الحماية الناري والآخر لمكافحة الفيروسات، اذهب للمواقع الإلكترونية لهذه البرامج حيث أن جميع الشركات المطورة لبرامج الموثوقة تقدم الكثير من المعلومات عن برامجهم ضمن مواقعهم الإلكترونية. ابحث عن نبذة (Snapshot) من هذه البرامج ثم اختر قسم المساعدة للحصول على المعلومات حول تنزيل هذه البرامج وتثبيتها في الجهاز واستخدامها.



قبل أن تختار برنامج مكافح الفيروسات أو الجدار الناري اسأل نفسك الأسئلة التالية:
- هل يوجد لديهم نسخ باللغة العربية لهذه البرامج؟ (إذا كنت تفضل نسخة باللغة العربية)؟
- هل يبدو البرنامج سهل التركيب والاستخدام؟ وهل يتوجب عليك إزالة برنامج أخرى قبل تنصيب هذا البرنامج؟
- إذا اشتريت البرنامج اليوم، فإلى متى سيستمر تزويدك بالتحديثات المجانية؟
- كيف تقوم بتحديث معلومات الفيروسات الجديدة على برنامج مكافحة الفيروسات لديك؟
- ما مدى تكرار قيام الشركة المنتجة للبرنامج بتقديم تحديثات لمعلومات الفيروسات؟
- ما هي السمات الأخرى التي يقدمها البرنامج إضافة للسمات الأساسية؟ فعلى الأقل فإن برنامج جدار الحماية الناري لديك يجب أن يبقى جهازك مخفياً عن مستخدمي الإنترنت الآخرين إلا إذا أردت أنت أن يشاهدوك. أما برنامج مكافحة الفيروسات فيجب على الأقل أن تكون قادراً على اكتشاف وعزل أي فيروس يصاب به جهازك.
- ما نوع الدعم الفني الذي ستقدمه الشركة لك؟ هل يقدمون لك فقط وثائق مساعدة مكتوبة ودعم بالبريد الإلكتروني؟ أم هل بإمكانك الاتصال بهم أو حتى محاورتهم عبر الإنترنت.
من المجدي كذلك البحث عن مجموعات البرامج الجاهزة التي تحتوي على برمجيات مكافحة الفيروسات وجدار الحماية الناري، يوجد الكثير من البرامج المجانية لمكافحة الفيروسات وجدران الحماية النارية في الإنترنت، مع الأخذ بالاعتبار أنها تكون أقل قدرة على الحماية وتقديم التحديثات والدعم الفني من النسخة التجارية المدفوعة الثمن.
يقدم العديد من مطوري البرمجيات نسخاً تجريبية من برامجهم. وهذا يعني أن بإمكانك تجريب البرنامج بكافة خواصه أو تجريب نسخة محددة منه لفترة زمنية محددة (تتراوح عادة بين أسبوع وشهر). فإن لم تكن متأكداً من ملائمة البرنامج لاحتياجاتك، بإمكانك الحصول على نسخة تجريبية منه للتحقق من مدى ملائمته لك.




الخلاصة
إن اتباعك للخطوات والاحتياطات الواردة أعلاه من شأنه أن يجعل استخدامك الإنترنت آمناً إلى حد كبير. وعليك الحرص على إبلاغ هذه الاستراتيجيات الوقائية لكل من يستخدم جهازك لكي تطمئن وتنعم براحة البال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اكمال موضوع كيف تحمي كمبيوترك من الفيروسات؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادى الحاسوب :: 
O.o°" منتدى التقنية والاتصالات"°o.O
 :: الكمبيوتر والانترنت
-
انتقل الى: