نادى الحاسوب

منتدى تعليمى خاص بمدرسة بنات المغازى الاعدادية لمادة الحاسوب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الرياضيات والهندسة؛ لمحة تاريخية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتاة المحيط



انثى عدد الرسائل : 4
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 13/12/2007

مُساهمةموضوع: الرياضيات والهندسة؛ لمحة تاريخية   الخميس ديسمبر 13, 2007 2:09 am

تعريف الرياضيات:
تعرف الرياضيات على أنها دراسة البنية، الفضاء، و التغير، و بشكل عام على أنها دراسة البنى المجردة باستخدام المنطق و التدوين الرياضي. و بشكل أكثر عمومية، تعرف الرياضيات على انها دراسة الاعداد و انماطها. البنى الرياضية التي يدرسها الرياضيون غالبا ما يعود اصلها الى العلوم الطبيعية، و خاصة الفيزياء، ولكن الرياضيين يقومون بتعريف و دراسة بنى اخرى لاغراض رياضية بحتة، لان هذه البنى قد توفر تعميما لحقول اخرى من الرياضيات مثلا، او ان تكون عاملا مساعدا في حسابات معينة، و اخيرا فان الرياضيين قد يدرسون حقولا معينة من الرياضيات لتحمسهم لها، معتبرين
ان الرياضيات هي فن و ليس علما تطبيقيا...


علماء الرياضيات:


من العلماء الذين اهتموا بعلم الرياضيات:

  • فيثاغورس
  • إقليدس صاحب الهندسة الإقليدية
  • لابلاس
  • فوريي
  • قاوس
  • هيلبرت
  • باناخ
  • ليابونوف
  • جون ناش
  • الخوارزمي
  • كانتور
  • ريمان
  • كالمان
  • تالس






تمثال "أين الهندسة؟" بناه بيتر لوندربرغ عام 1999


معنى كلمة هندسة:
كلمة هندسة باللغة العربية تحمل معاني متعددة، من المتعارف عليه أن أصل كلمة هندسة هى كلمة فارسية تعنى (الإندازة) و تعنى القدرة على حل المشكلات .





تعريف الهندسة:
الهندسة في الرياضيات هي فرع الرياضيات الذي يدرس الأشكال الهندسية المجردة محاولا ايجاد علاقات رياضية بين عناصرها : هندسة رياضية Geometry . الهندسة الرياضية Geometry أحد فروع الرياضيات التي تتعامل مع العلاقات المكانية (الحيزية) , و ما يمكن تشكيله من ارتباط نقاط الفراغ لتعطي ما يدعى بالأشكال الهندسية . في البداية كان الرياضيات فرعان فقط : دراسة الأعداد و الهندسة , لكن التطورات اللاحقة للرياضيات شهدت نشوء فروع متعددة اهمها الجبر لحقها عملية تداخل الهندسة مع الجبر (تعد عملية حسبنة الهندسة و جبرنة الهندسة حسب مصطلحات رشدي راشد أهم إسهامات العلماء العرب المسلمون في تطوير الرياضيات).
يميّز الناس الفضاء ببعض المعايير الأساسية, او ما يسمى بالمسلمات, التي تؤسس الهندسة. مثل هذه المسلمات لا تحتاج إلى برهان ، لكن يمكن أن تستخدم بالإرتباط مع التعاريف الرياضية للنقاط، الخطوط المستقيمة، الأقواس، السطوح، والمساحات للتوصّل إلى إستنتاجات منطقيّة. والهندسة الرياضية يطلق عليها علم الفراغات لانها تدرس الهندسة في ابعادها المختلفة . الرياضيات الحديثة شهدت توسعا هائلا في علوم الرياضيات و تفرعت الهندسة لعدة فروع بعضها يتعامل مع فضاءات لاإقليدية .وصلت الهندسة إلى مستويات عالية من التجريد و التعقيد , و أصبحت حقلا تطبيقيا لفروع حديثة من الرياضيات مثل علم الحسبان و الجبر التجريدي , لذلك نجد صعوبة في التمييز بين فروع الرياضيات حاليا بعكس ما كان عليه الحال في بدايات البحث الرياضي .





بواكير الهندسة:
أول بدايات للهندسة سجلها التاريخ تعود لعصور قديمة قبل الميلاد في مصر القديمة و الهند و بلاد الرافدين (رياضيات مصرية و رياضيات هندية و رياضيات بابلية ) , كانت الدراسات الهندسية القديمة تهتم بمكتشفات بسيطة تخص مواضيع الأطوال و الزوايا و المساحات و الحجوم التي طورت لتلبي حاجات البناء و العمارة و علم الفلك . بعض مواضيع الهندسة القديمة كانت متقدمة بشكل ملفت خصوصا أن البعض يعتبر مثل هذه الدراسات صعبة بدون معرفة علوم رياضية حديثة مثل الحسبان Calculus مثلا كان المصريون و البابليون يعرفون بشكل ما , ما يمكن اعتباره صيغة تشبه نظرية فيثاغورس , كما هناك دلائل أن البابليين كان لديهم جداول مثلثية .








اقليدس وكتاب الأصول:




اقليدس هو عالم مشهور وضع نظام البديهيات وجمع عمله في الهندسة في كتاب أسماء الأصول. وقد أعتبرت هندسة أقليدس منذ ذلك العهد نموذجا للبرهان المنطقي. ومن التعاريف التي وضعها أقليدس: تعريف نقطة، تعريف المستقيم، بديهيات ومسلمات أقليدس.
اقليدس








الهندسة الأقليدية والهندسة الغير أقليدية:
في القرن الثامن عشر حدث انقلاب في البديهيات الأساسية في علم الهندسة، وحدث ذلك في أعقاب ظهور الهندسة الغير أقليدية والتي نتيجة لظهورها اصبحت تدعى الهندسة القديمة بالهندسة الأقليدية. بالإضافة إلى ذلك فقد ظهر في القرن الثامن عشر نوع جديد من الهندسة وهو الهندسة التفاضلية والتي على أساسها بنيت النظرية النسبية على يد البرت اينشتين ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الرياضيات والهندسة؛ لمحة تاريخية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادى الحاسوب :: 
O.o°" منتدى المناهج التعليمية"°o.O
 :: الرياضيات
-
انتقل الى: